aboulouei1

Accueil » Uncategorized » -تاريخ ملوك الجزائر -ترجمة

-تاريخ ملوك الجزائر -ترجمة

الفصل الأول

 

عروج بربروس أول ملك للجزائر

أولا

الأول الذي أخذ اسم بربروس هو أول الأتراك الذين حكموا البلاد و الجزائر العاصمة ، أين أستطاع الاستحواذ بالقوة و الخيانة و هذا بسائر المملكات والإمارات لبربرية ، و أسمه الحقيقي عروج وليس « انوكس » أو « اوميشو » كما يسميه البعض . و هو إغريقي ومولده كان بجزيرة « ميلتان  » المسماة قديما « ليسبوس  » و بقرية صغيرة تدعى « مولا  » الواقعة إلى الشمال من هذه الجزيرة .

أبوه كان مسيحيّا يدعى « جاكوب »(2 )اسم متردد على الألسنة اليوم لدى الإغريق ، إذ كان يمارس مهنة صناعة الخزف الطيني . و أنا هنا لا أعلم لماذا كان هذا الإسم اللاتيني بـ »عروج  » . و لكن روايات الأتراك و الموالي.

(الغزوات هل كانت من أعمال خير الدين ؟ انظر فيلناف سير لو  1873  الفقرة 8. والقدامى الذين ترعرعوا بقصر بربروس الثاني أخاه أعلموني أن الأصح هو بلا شك التالي . و هو طفل راح يساعد أباه في صناعة الخزف الطيني ، و هذا الأخير كان فقيرا و رب عائلة كبيرة . و الإتاوة التي يقدّمها هو و زملائه للسلطان كانت مثقلة للكاهل، و هو يرى نفسه و زملائه على الدوام مضطهدين من الأتراك. الرجل المسكين و هو المقيّد بالعمل راح يشكو كالعادة من ثقل الهموم و الأتعاب كيفما أستطاع . والرجل الشاب و هو يرى أباه أكثر فقرا و بؤسا و العديد من الأفراد بالمنزل لا يستطيعون المساعدة لصغرهم (ثلاث أبناء و أربعة بنات و كلهم اصغر منه).

وهو يفكر في مغادرة المنزل لأن ذلك يخفف من وطئتهم ، كما أن غيابه لا يضيق في شيء ، وان الأطفال الآخرين باتوا على أبواب سن البلوغ ، راح يحاول الكسب بنفسه و البحث عن المغامرة لأول وهلة . وهو على هذا الاستعداد جاءت سفينة قرصان من الأتراك ترسو بمرفأ صغير للجزيرة و إلى القريب بفرسخ من  » مولا  » وهو يعلم هذا الخبر(3) و  يرى أن الفرصة قد حانت من دون إن يحدّث أبويه ، راح يبحث عن الرايس و هو يترجاه إن يجعله ضمن طاقمه و يضيف  له انه يريد أن يكون محمدي (أي بمعنى على دين محمد …المترجم ) .و الرايس يرى فيه وجه الصبيّ ذا فأل طيب عليه و ذكيّ وصاحب إرادة قوية ، يقبله بكل رضى ضمن طاقمه ، و بعد أيام من توظيفه لديه كخادم منزلي يأخذ له اسم « عروج « ، إذ يومها كان يبلغ من العمر عشرين سنة . و لعدة سنوات راح يمتهن القرصنة مع رياسه و الآخرين .و بما أنه كان مرتاح لمهنته ،شجاع و مقدام .إذ بدأ يكشف على ملامح قدرته في العديد من المناسبات الحربية ، و لم يتوانى في أخذ مكانة له وسط القراصنة  هذه السمعة التي جعلت منه سببا للتجار الأتراك و الذين كانوا يشتركون في تجهيز سفينة بالسلاح موجهة إلى « كورسيكا » ( وهذا ما كانت عليه سابقا و هي إلى اليوم ) بأن قدموا له قيادة السفينة ووعدهم له بكمية من النقود و الغنائم.  و يقبل عروج  بفرحة و غبطة اقتراحهم . و لكن كانت له مشاريع أخرى إضافة إلى حراسته كما سيؤكده الواقع لنا بعده . إذ بعد أيام قلائل من انطلاقه من القسطنطينية ، تفاوض مع بعض المشارفة و جند الطاقم ، و الذين راح يستخدمهم بعد أن تعرف عليهم في حملات قرصنة مشتركة ، و هو يعرض عليهم اقتراحه ورغبته بأن يكونوا معه في توجهه إلى البربر بالسفينة و أنهم سوف ينالون استيلاءات كبيرة على الأراضي المسيحية المجاورة و  يحبّب إليهم الأمل الكبير في فائدة عظيمة ويتجه من دون معارضة إلى تونس العاصمة . و يمرّ بـ »ميلتان  » ويجد أن أباه قد توفى ، فيأخذ معه أخويه الصغيرين  و هما على بؤسهما لم يجدوا بدا في سلوك نفس الطريق الذي سلكه أخاهم الأكبر، و يدخلون الإسلام بعد أيام قلائل ، واحد منهم أخذ اسم خير الدين و أصبح بعدها المشهور بـ »بربروس » ، الأخر سمى إسحاق بن يعقوب .

و بعد بعض الوقت من مغادرة « ميلتان »  بعد أن أخذ معه إخوته يلتقي بسفينة تحمل قراصنة كانوا أصدقاء له ،أين  حدثهم عن نيته في المرور إلى بلاد البربر لغرض الثراء بسرعة و يسر و يحثهم على إتباعه و اتخاذه رئيسا لهم .

و هذا ما حدث ، و هكذا راح عروج يرسو بـ » حلق الوادي  » بتونس ، و لم يكن هذا إلا قلعة صغيرة للجمارك و التجار المفاوضين بالبحر مع البلدان التي تفرغ حمولاتها هنا .

و هو يصل في ربيع سنة( 1504 )، راح يبحث عن أمير تونس والذي سمح له بالرسو بموانئ  المملكة مقابل إتاوة يدفعها و منها يشتري منه ما هو ضروري من خلال سباقاته البحرية .

ـــــــــــــ

 (2)حسب الغزوات يعقوب مسلم و قبطان (سفينة للتجارة : و لكن عليه أن يحتاط من الفخر الشرقي ، و نحن نذكر بان الكاتب سنان شاوش وهو يكتب خارج موضوع وفاة خير الدين و كتابه لم يكن بيوغرافيا لهذا الأخير ، إذ للتفاصيل عليكم بالذهاب إلى مقتطفنا.

Publicités

2 commentaires

  1. aboulouei1 dit :

    عبر هذه المدونة سوف أقوم من حين إلى آخر بترجمة بعض المقالات و الصفحات االتاريخية لمؤرخين اجانب . و هذا لتعميم الفائدة على الطلبة و الباحثين والقراء وجرائي من وراء هذا هو توسيع دائرة الابحاث لكل باحث

    Aimé par 1 personne

  2. […] Source : -تاريخ ملوك الجزائر -ترجمة […]

    J'aime

Commentaires fermés

%d blogueurs aiment cette page :