aboulouei1

Accueil » About » تاريخ قسنطينة

تاريخ قسنطينة

النوميديون خلال الحرب البونية الثانية.

خلال الحرب البونية الثانية ، كان النوميديون يقدمون لـ »هانيبال » ( هذه الكلمة تعني لدى الفينيقيين  » هبة الله  » و نستطيع كتابتها بأكثر دقة تحت شكل  » حان –بعل ». العديد من المساعدين، وخاصة قسم من الفرسان والذي قد قدم له خدمات جليلة في حملته الشهيرة ( 218) و الذين راحوا معه إلى اسبانيا ، و الأفارقة راحوا يجتازون  » البريني  » وبلاد  » الغال » و الألب و يساهمون في أهم الأعمال الحربية ، وخاصة التي حدثت بـ »كان » وهم المنتقصون عددا ، بقوا مع الجنرال القرطاجي في أواسط ايطاليا إلى الوقت الذي استدعوا فيه إلى أفريقيا بعد مغادرة  » سيبيون » .
وانه منذ تلك الفترة ( نهاية القرن الثالث قبل الميلاد ) أين بدأنا نعرف معلومات جد ايجابية عن هذا الشعب النوميدي . والمؤرخون يظهرونهم لنا منقسمين إلى أمتين كبيرتين  » الماسيليين  » إلى الشرق من « زاما- ريجيا » كعاصمة و( موقع هذه المدينة الموجودة بتونس إلى الخط المتوسطي لطبرقة و إلى الجنوب من مجردة ). و الماسيسيليين، إلى الغرب كانت لهم « سيغا  » عاصمة إلى مصب نهر التافنة. ( نشير هنا احتمالا إن مدينة « الغزوات » بالغرب الجزائري هو بنفس موقع عاصمة الماسيسيليين …. المترجم ).

سيفاكس ملك النوميديين. والماسيسيليون يتحالفون مع الرومان. ويدخلون في صراع مع الماسيليين المتحالفين مع قرطاج . وظهور ماسينيسا.

وكان على الرومان أن يبذلوا أقصى جهودهم لربح النوميديين في قضيتهم، فقاموا بإرسال بعثة من سكانهم الأساسيين بغرض تحريضهم على التدخل في إحداث فرقة ضد قرطاج ، وهنا كان سيفاكس ملك للماسيسيليين . وقد استطاعوا فك ارتباطه وتحالفه مع قرطاج و بعثوا له بمدربين لتعريفه بالتكتيك الروماني و تكوين أتباعه على الانضباط العسكري.
بينما كان « سيفاكس » يتهيأ للتدخل ، ملك الماسيليين  » جولا » بقى وفيا للقرطاجيين وقد عرضوا عليه مهاجمة جاره اين كان يثير مخاوفهم . وكان لـ « جولا » ولد يسمى « ماسينيسا ». شاب شجاع ومليء بالعزيمة التي لم توقفه على الدخول في صراعات . و ملك الماسيليين و هو يجمع جيشه. راح يسير في حملة ضد عدوه و ينتصر عليه في معركة كبيرة. و » سيفاكس  » لم يكن له بد الا اللجوء لدى الموريين (وهي موريتانيا كما يطلق عليها والتي توافق آنذاك المغرب حديثا و مقاطعة وهران ). وبعد هذا الانتصار اللامع ، « مسينيسا » يقود جيش « ماسيليا » باسبانيا و قد يساهم كثيرا في اندحار الرومان .
لكن الأمير النوميدي وجد نفسه في شبه الجزيرة الأيبيرية على احتكاك مع الشاب « سيبيان » ، وقد اظهر له كرمه وسخاءه وكان معجبا بطبعه وخصاله . والنتيجة قد تكون سهلة الاستخلاص ، إذ يغادر الطرف القرطاجي ليمر الى معسكر صديقه الجديد(207 م).
بينما « ماسينيسا » يحارب باسبانيا ، « سيفاكس  » و هو المعروف بصلابة وشدة طبعه الأفريقي، يرفع رأسه و يعمد الى تشكيل جيش مع قبوله لإمداد من القرطاجيين الأوفياء لنظامهم المتوازن والذين يردون توافقه مع القوة الكبيرة لدى الماسيليين. وهكذا راح « سيفاكس « يقترب من قرطاج ، بينما « ماسينيسا » ذو النظرة البعيدة يتركه وشانه . في هذه الأثناء الرومان راحوا يحاولون الاحتفاظ بحليفهم القديم بإيفاد « سيبيان » ، ولكن هذا الأخير كان مسبوقا من قبل ملك نوميديا من »اسدريبال »او( ازرو- بعل) والتي تعني « نجدة الله » رسول قرطاج . والمبعوثين راحا يتصارعان على اكتساب ود نوميديا ولكن دبلوماسية « سيبيان » استطاعت الحفاظ على بقاء تحالف « سيفاكس » مع الرومان.

انتصارات سيفاكس واستقراره بسيرتا.

بعد انطلاقه من موريتانيا « سيفاكس » يجتاح بلاد الماسيليين ويستولي عليها . والشيخ الكبير « جولا » كان قد توفى منذ فترة و خلفاؤه لم يستطيعوا ولم يعرفوا كيف يحافظون على العرش ، اذ ان المملكة باتت في قبضة « ماسينيسا » وهو غائب عن المملكة. وغير راض من ان يسلب من ارثه طيلة غيابه ، و »سيفاكس » يختطف منه خطيبته الجميلة « صوببونسبي » ابنة « اسدريبال » (حسب أبيان)، كانت شابة قرطاجية لها جمال أخاذ ،لا يضاهيه جمال.
وهنا وفي هذه الفترة بلا شك استقر « سيفاكس » نهائيا بسيرتا وسط مملكته الشاسعة وتخلص في نفس الوقت من وعوده اتجاه » سيبيان » (سنة 206 ) . وبعد تقلده مقاليد المملكة . مستوطنة قرطاجية جاءت لتستقر بسيرتا و بالتالي تدعيم العنصر القرطاجي الذي يتواجد بها من قبل . وهنا وقد جاءت بثقافتها و تقاليدها و حضارتها وهناك شك ان المعبد المقام لـ »بعل-ملوك »ولـ »تانيت » اين وجدنا آثارهم مع الكثير من الكتابات المختارة الى زاوية طريق سطيف ( بملكية روسلوت) ترجع إقامته الى تلك الفترة .

Publicités

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s

%d blogueurs aiment cette page :